منتدى احنا الطلبة
اهلاً بك فى منتدى احنا الطلبه يسعدنا ويشرفنا ان تشترك معنا بالتسجيل
وبعد ذلك تسطتيع التمتع بكل خدمات المنتدى مجاناً
منتدى احنا الطلبة
اهلاً بك فى منتدى احنا الطلبه يسعدنا ويشرفنا ان تشترك معنا بالتسجيل
وبعد ذلك تسطتيع التمتع بكل خدمات المنتدى مجاناً
منتدى احنا الطلبة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى احنا الطلبة


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابهالبوابه  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 الدليل على خفاض النساء ( الختان - الجزء الثالث )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الصقر الجارح
المدير العام عمرو محمد
المدير العام عمرو محمد
الصقر الجارح


ذكر
القوس
عدد المساهمات : 3025
سمعة المساهمه : 53877
تاريخ الميلاد : 30/11/1996
تاريخ التسجيل : 25/04/2009
العمر : 27

الدليل على خفاض النساء ( الختان - الجزء الثالث ) Empty
مُساهمةموضوع: الدليل على خفاض النساء ( الختان - الجزء الثالث )   الدليل على خفاض النساء ( الختان - الجزء الثالث ) Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 04, 2009 12:40 pm

استدل الفقهاء على خفاض النساء بحديث أم عطيه - رضى الله عنها - قالت :- إن إمرأة كانت تختن بالمدينة ، فقال لها النبى - صلى الله عليه وسلم - " لا تنهكى ، فإن ذلك أحظى للزوج وأسرى للوجه " ، وجاء ذلك مفصلاً فى رواية أخرى تقول : ( إنه عندما هاجر النساء كان فيهن أم حبيبة وقد عرفت بختان الجوارى ، فلما أتاها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال لها : يا أم حبيبة ، هل الذى كان فى يدك بالأمس فى يدك اليوم ؟ فقالت : نعم يارسول الله إلآ أن يكون حراماً تنهانى عنه - فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم : بل هو حلال ؟ ( فأدن ) منى حتى أعلمك ، فدنت منه - فقال : يا أم حبيبة ، إذا أنت فعلت فلا تنهكى ، فإنه أشرق للوجه وأحظى للزوج ).*

* (هذا الحديث رواه أبو داود فى السنن وأعله بمحمد بن حسان فقال عنه : إنه ضعيف / وورد الحديث - أيضاً - فى نختصر سنن أبى داود للحافظ المنذرى ومعالم السنن للخطابى وفى تهذيب الإمام ابن القيم بطريق آخر وقال عنه أبو داود ليس بالقوى ./ وفى تحفة المودود بأحكام المولود لابن القيم أن هذا الحديث رواه الإمام أحمد عن ابن عطية . / وأخرجه الحاكم فى المستدرك عن الضحاك بن قيس ، وسكت عنه الحاكم الذهبى ./ وفى هامش كتاب إحياء السنة وإخماد البدعة تحقيق وتعليق أحمد عبدالله باجور : قال : وأخرجه السيوطى فى الجامع الصغير أولى رواية الطبرانى9 والحاكم عن الضحاك بن قيس وأشار إليه بعلامة الصحة .)
( للحديث شواهد أخرى تقويه فقد جاء فى فتح البارى للحافظ بن حجر شرح صحيح البخارى عقب نقله قول أبى داود عن هذا الحديث - ليس بالقوى - ، فقلت وله شاهدان من حديث أنس ومن حديث أمن أيمن عن أبى الشيخ فى كتاب العقيقة وآخر عن الضحاك بن قيس عند البيهقى ./ ويشهد له حديث " خمس من الفطرة " المتفق عليه بتفسير الفطرة بالمعنى المتقدم . وحديث " إذا التقى الختانان وجب الغسل " - قال الإمام أحمد وفى هذا أن النساء كن يختتن - كما فى تحفة المردود لابن القيم )* .



ومعنى ( لا تنهكى ) : لا تبالغى فى القطع والخفض ، ويؤكد هذا الحديث الذى رواه أبو هريرة - رضى الله عنه - أن الرسول - صلى الله عليه وسلم - قال :- " يا نساء الأنصار اختفضن ( أى اختتن ) ولا تنهكن ( أى لا تبالغن فى الخفاض ) ، وهذا الحديث جاء مرفوعاً برواية أخرى عن عبد الله بن عمر - رضى الله عنهما - . ( نيل الأوطار للشوكانى )
وهذه الروايات وغيرها تحمل دعوة الرسول - صلى الله عليه وسلم إلى ختان النساء ، ونهى عن الإستئصال ، وقد علل هذا فى إيجاز وإعجاز حيث أوتى جوامع الكلم فقال : " فإنه أشرق للوجه ، وأحظى للزوج " .
وهذا التوجيه النبوى إنما هو لضبط ميزان الحس الجنسى عند الفتاة ، فأمر بخفض الجزء الذى يعلو مخرج البول ، لضبط الاشتهاء ، مع الإبقاء على لذات النساء ، واستمتاعهن مع ازواجهن ، ونهى عن إبادة مصدر هذا الحس واسئصاله .
وبذلك يتحقق الاعتدال ، فلم يعدم المرأة مصدر الاستمتاع والاستجابة ، ولم يبقها دون خفض فيدفعها إلى الاستهتار ، وعدم القدرة على التحكم فى نفسها عند الإثارة .
ولما كان ذلك :
كان المستفاد من النصوص الشرعية ، ومن أقوال الفقهاء على النحو المبين والثابت فى كتب السنة والفقة أن الختان للرجال والنساء من صفات الفطرة التى دعا إليها الإسلام ، وحث على الالتزام بها وهذا ما يشير إليه تعليم رسول الله - صلى الله عليه وسلم -= كيفية الختان ، وتعبيره فى بعض الروايات بالخفض ، مما يدل على القدر المطلوب فى ختانهن .

ومقتضى ما قاله الإمام البيضاوى عن حديث ( خمس من الفطرة ) : أنه عام فى ختان الذكر والأنثى ، حيث قال : إن معنى الفطرة فى هذا الحديث تتمثل فى مجموع ما ورد من أن الفطرة : هى السنة القديمة التى اختارها الأنبياء ، واتفقت عليها الشرائع ، فكأنها أمر جبلى ينطوون عليه ، وقال الشوكانى فى نيل الأوطار : إن تفسير الفطرة بالسنة لا يراد به السنة الاصطلاحية المقابلة للفرض والواجب والمندوب ، وإنما يراد بها الطريقة ، أى طريقة الإسلام ، لأن لفظ السنة على لسان الشارع أعم من السمة فى اصطلاح الأصوليين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدليل على خفاض النساء ( الختان - الجزء الثالث )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الختان ( الجزء الثانى )
» الختان الجزء الاول
» الختان ( الجزء الثانى )
» الجزء الثالث عشر المجازر التي ترتكبها أجهزة المخابرات ثم تنسبها كذبا للتيارات الإسلامية
» الجزء الثالث والعشرون فلسطين وشعبها فلسطين في التاريخ الإسلامي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى احنا الطلبة :: شبكه ومنتديات احنا الطلبة الاسلاميه المنوعه :: القسم الاسلامى-
انتقل الى: