منتدى احنا الطلبة
اهلاً بك فى منتدى احنا الطلبه يسعدنا ويشرفنا ان تشترك معنا بالتسجيل
وبعد ذلك تسطتيع التمتع بكل خدمات المنتدى مجاناً

منتدى احنا الطلبة


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابهالبوابه  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 epsos معهد ابسوس للبسوخومتري .......صحراء النقب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الصقر الجارح
المدير العام عمرو محمد
المدير العام عمرو محمد
avatar

ذكر
القوس
عدد المساهمات : 3025
سمعة المساهمه : 36557
تاريخ الميلاد : 30/11/1996
تاريخ التسجيل : 25/04/2009
العمر : 22

مُساهمةموضوع: epsos معهد ابسوس للبسوخومتري .......صحراء النقب   الإثنين مايو 23, 2011 4:46 am

دورة البسيخومتري الخاصّة


هدف الدّورة

أعدّت الدّورة الخاصّة في معهد "إبسوس" بهدف تحضير الطّلاّب بشكل كامل ومتكامل لعبور امتحان البسيخومتري بنجاح. بحيث يقوم الطّالب بمرافقة مرشد الدّورة وطاقم المعهد بالانطلاق سويًّا من نقطة الصّفر، لبناء المعرفة المطلوبة للتّعامل مع الامتحان بشكل تدريجيّ وهرميّ، وصولاً ليوم الامتحان مزوّدًا بكافّة الوسائل الّتي من شأنها مساعدته على الوصول لأعلى علامة يمكنه الحصول عليها.


مبنى الدّورة

تتكوّن الدّورة الخاصّة من 23 لقاءً، حسب التّقسيم التّالي:

لقاء افتتاحيّ
يتمّ في هذا اللقاء تزويد الطّالب بالمعرفة اللازمة وبجميع المعلومات المطلوبة عن امتحان البسيخومتري بتفصيل دقيق لأهدافه، مميّزاته، مركّباته المختلفة، وغيرها... إضافة لإطلاعه على المشاكل الّتي تواجه طلاّبنا عند تحضّرهم له. كما ويتمّ إلقاء الضّوء على العوامل الّتي من شأنها مساعدته.
تُعرض خلال اللقاء أيضًا بعض الأسئلة البسيخومتريّة ليتذوّق الطّالب هذا العالم ويتعرّف على جزء من خفاياه.
إضافةً لذلك، يتمّ تمرير امتحان تصنيفيّ أوّليّ ذي أهداف عدّة أحدها هو خَلقُ "نقطة نسب" لرصد مدى تقدّم كلٍّ من الطّلاّب على مدار الدّورة بهدف المتابعة.
يتمّ في هذا اللقاء أيضًا تزويد الطّالب بالمعلومات الكاملة عن الدّورة وعن كيفيّة مساهمتها بتحضيره للامتحان.

16 لقاء في مجالَي "التّفكير الكمّيّ" وَ "التّفكير الكلاميّ"
تُمرّر فيها جميع الموادّ التّعليميّة المطلوبة في مجالَي التّفكير الكمّيّ والتّفكيرالكلاميّ، بمبنى مدروس، وبرؤية خاصّة رائدة تميّز معهدنا، إضافةً إلى تمرير مئات الأسئلة للتّمرُّن ولتذويت الموادّ، وإلى تمرير عدد كبير من الفصول، والّتي تحتوي على أسئلة بسيخومتريّة، بهدف صقل قدرات الطّالب البسيخومتريّة بشكلٍ فعّال وناجع.

4 لقاءات في مجال "اللغة الإنجليزيّة"
يتمّ بها التّعرّف على قسم اللغة الإنجليزيّة في الامتحان، تزويد الطّالب بمئات الكلمات الضّروريّة لإثراء ثروته اللغويّة، والّتي تُعتبر عاملاً أساسيًّا للنّجاح في هذا المجال، وإكسابه تقنيّات حلّ الّتي من شأنها مساعدته في تحسين إنجازاته. إضافةً لتزويده بموادّ ذات جودة عالية ليستطيع صقل المعلومات المقدّمة إليه، واختبارات على مدار اللقاءات لرصد مدى تقدُّمه في هذا المجال.

لقاء الامتحان القطريّ
وهو لقاء يُعقد خارج الصّفّ الّذي يتمّ به تمرير الدّورة، بهدف عَقدِ محاكاة دقيقة لظروف الامتحان الحقيقيّة. فيه يُجبر الطّالب على الخضوع لجميع الإلزامات الواجب عليه التّقيّد بها يوم الامتحان الحقيقيّ (كإحضار بطاقة الهويّة مثلاً)، وذلك بهدف تعزيز العاملّ النّفسيّ لديه يوم الامتحان الحقيقيّ، نظرًا لكونه مرّ بتجربة الامتحان سابقًا، إضافةً لمطابقة الامتحان؛ فحوىً وشكلاً للامتحان الحقيقيّ، ممّا يُساهم في بثّ دعم معنويّ إضافيّ يوم الامتحان الحقيقيّ. تُعطى علامة الامتحان القطريّ للطّالب عن طريق موقع المعهد. ويجدر التّنويه إلى أنّ العلامة الّتي يُحرزها الطّالب في هذا الامتحان في غالب الأحيان تكون قريبة جدًّا من العلامة الّتي يحصل عليها في الامتحان الحقيقيّ.

لقاء المراثون القطريّ
يُعرض فيه عدد كبير من الأسئلة المشابهة للأسئلة الّتي ظهرت في الامتحان الحقيقيّ في المواعيد الأخيرة، لتتمّ حتلنة الطّالب بالتّجديدات الأخيرة الّتي طرأت على مبنى ونوعيّات الأسئلة في الامتحان الحقيقيّ.

إضافةً لهذه اللقاءات، تحتوي الدّورة الخاصّة على 10 لقاءات تقوية، وهي لقاءات إضافيّة تهدف لتقوية الطّلاّب في المواضيع الأساسيّة في الامتحان.


موادّ الدّورة

يحصل الطّالب في الدّورة الخاصّة على الموادّ التّالية:

كرّاس افتتاحيّ
ويشمل كلّ الموادّ اللازمة والممرّرة في اللقاء الافتتاحيّ، إضافةً لمجموعة "الوصايا العشر" والّتي تشمل نصائح عامّة للطّالب مبنيّة على بحوثات أكاديميّة عقدت في فترات مختلفة. كما ويشمل الكرّاس نصائح لكيفيّة الدّراسة بغية إدخال الطّالب للإطار بأسرع وقت ممكن وإثرائه بنصائح من شأنها رفع نجاعة دراسته وتعزيز النّجاعة المرتدّة منها.

كتاب الدّورة
وهو الكتاب الّذي يرافق الطّالب والمرشد في الصّفّ، من خلاله يتمّ تمرير الموادّ المختلفة في مجالَي التّفكير الكمّيّ والتّفكير الكلاميّ. الموادّ مطروحة بشكل يمكّن المرشد بالتّعاوُن مع طلاّبه ببناء الهرم التّدريجيّ بصورة تتيح لكليهما التّقدّم والرّبط بين الوحدات التّعليميّة المختلفة لبناء وحدة متكاملة. يشمل الكتاب جميع الدّروس التّعليميّة الّتي تحتوي على كلّ الموادّ اللازمة والمعرفة المطلوبة لاجتياز الامتحان. إضافةً لمجموعات مراجعة وفصول نموذجيّة للتمّرّن في الصّفّ.

كتاب التّفكير الكمّيّ
وهو بمثابة "رفيق بيت" للطّالب. تمّ تركيز كلّ الموادّ التّابعة لمجال "التّفكير الكمّيّ" فيه. يعقب تمرير كلّ درس تابع لهذا المجال في الصّفّ إعطاء وظيفة بيتيّة تحوي كمًّا كبيرًا من الأسئلة ذات الجودة العالية ليقوم الطّالب بتطبيق كلّ ما تمّ تعلّمه في الصّفّ. هدف الكتاب خَلقُ فهم وتذويت تامَّين للموادّ المختلفة. يحوي الكتاب أيضًا شرحًا وافيًا (مادّة نظريّة)، إضافةً لإجابات نهائيّة للأسئلة المطروحة وشروحات موسّعة بهدف إكساب الطّالب طرق حلّ وتوجّهات متنوّعة تؤهّله لصقل مهاراته البسيخومتريّة.

كتاب التّفكير الكلاميّ
كتاب مبنيّ على نفس نمط "كتاب التّفكير الكمّيّ"، إلاّ أنّه يقتصر على طرح الموادّ التّابعة لمجال التّفكير الكلاميّ.

كتاب اللغة الإنجليزيّة
يرافق الطّالب والمرشد خلال اللقاءات المتخصّصة بمجال اللغة الإنجليزيّة. بواسطته يتمّ تمرير اللقاءات في الصّفّ، وإكساب الطّالب كلّ ما يلزمه للتّعامل مع هذا المجال بالشّكل المطلوب. كما ويحوي الوظائف البيتيّة الّتي على الطّالب القيام بحلّها، إضافةً لآلاف الكلمات المعروضة فيه بهدف إثراء ثروة الطّالب اللغويّة، إذ أنّ الثّروة اللغويّة تعتبر عاملاً أساسيًّا لتخطّي هذا المجال بنجاح.

كرّاسة مُلحقات
تحتوي على ملحقات يتمّ استخدامها لتمرير بعض الدّروس، خاصّة دروس الهندسة. وهي ملحقات مساعدة تهدف لتركيز القوانين الأساسيّة الّتي على الطّالب التّمكُّن منها. إضافة لاحتوائها على ملحق الوظائف البيتيّة، والّذي يبيّن للطّالب الموادّ الّتي عليه حلّها في البيت بشكل منظّم تسهيلاً له.

كرّاسة فصول نموذجيّة
يتمّ توزيعها في مراحل الدّورة النّهائيّة، بهدف التّمرُّن المكثّف على فصول نموذجيّة، تدمج المعرفة الّتي تمّ اكتسابها على مدار الدّورة كاملة. تهدف هذه الفصول إلى مراجعة الموادّ المختلفة، إضافة لتعويد الطّالب على التّعامل مع فصول كاملة، والّذي يؤهّله في المرحلة اللاحقة للتّعامل مع امتحانات نموذجيّة كاملة.

كتابا "ستريم 1" وَ "ستريم 2"
يحويان دفعة إضافيّة من الأسئلة في المجالَين التّفكير الكمّيّ والتّفكير الكلاميّ بكافّة المواضيع المدرجة تحتهما. يحوي الكتابان إجابات نهائيّة لكلّ سؤال إضافةً للشّرح المفصّل. ما يميّز الكتابَين هو أنّ صعوبة الأسئلة المعروضة فيهما مطروحة بدرجات متفاوتة، فهنالك الأسئلة متوسّطة الصّعوبة وأسئلة أخرى ذات مستوى صعوبة عالٍ جدًّا. يجدر التّنويه إلى أنّ هذين الكتابَين أيضًا يشملان كلّ تجديد يطرأ على الامتحان الحقيقيّ على مستوى أنواع الأسئلة الجديدة الّتي من الممكن أن يصادفها الطّالب في الامتحان.

كتاب "كلاميّات"
يقتصر على مجال التّفكير الكلاميّ، بحيث يشمل جميع الموادّ المدرجة تحته مع الأخذ بعين الاعتبار المستجدّات التّغييرات الّتي ظهرت في الآونة الأخيرة، وملاءمة صعوبة الأسئلة الّتي تحويه مع صعوبة الأسئلة الحقيقيّة. يشمل الكتاب بدوره إجابات نهائيّة لكلّ سؤال مع الشّرح الكامل لكيفيّة التّوجُّه له وكيفيّة حلّه.

كتابا "FIRE" وَ "2FIRE"
كتابان أثبتا فاعليّتهما على مدار السّنوات السّابقة. يحويان أسئلة حقيقيّة بكمّيّات هائلة ظهرت في الامتحانات الحقيقيّة في السّنوات الأخيرة. يهدف الكتابان لعرض هذه الأسئلة بمرحلة متقدّمة من الدّورة قُبيل الامتحان الحقيقيّ لإدخال الطّالب إلى الأجواء الحقيقيّة ودعم العامل النّفسيّ لديه.

امتحان مرحليّ
يقوم المرشد بتمريره بعد الثّلث الأوّل من الدّورة بُغية فحص ورصد مدى جدّيّة وتقدّم كلّ طالب وتدارك نقاط الضّعف لديه بمرحلة مبكّرة نسبيًّا لإتاحة الفرصة له لسدّ الثّغرات. بعد تمرير الامتحان يقوم المرشد بعقد محادثة شخصيّة مع كلّ واحد من طلاّبه بصدد تقديم النّصائح له والتّوجيه الأمثل بُغية استخلاص قدراته.

10 امتحانات للتّمرُّن الذّاتيّ
هدف الامتحانات هو أن يقوم الطّالب بالتّمرُّن في البيت والخضوع لظروف مشابهة لظروف الامتحان الحقيقيّة، وإتاحة الفرصة له للتّعامل مع امتحان كامل وليس فقط مع فصول نموذجيّة.



الموقع الخاص بالمعهد http://www.epsos.co.il/




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
epsos معهد ابسوس للبسوخومتري .......صحراء النقب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى احنا الطلبة :: التعليم واالمناهج حول العالم :: بجروت نت بسيخومتري-
انتقل الى: